اخر الاخبار
الرئيسية / فن وثقافة / موضة ورش السيناريو فى رمضان2017

موضة ورش السيناريو فى رمضان2017

كتبت- رضوى إبراهيم:

احتلت فكرة ورشة كتابة السيناريو الساحة في المسلسلات الرمضانية هذا العام، فأغلب المسلسلات لجأت إلى ورش السيناريو بديلا عن الكاتب الواحد، وهو ما حلله البعض بأن المنتجين سعوا لتقليل الأموال المدفوعة للكتاب أصحاب الأسماء اللامعة، وكذلك تساعدهم ورش السيناريو على الانتهاء من الكتابة فى وقت أسرع من المعتاد، وهو ما جعل هناك الكثير من الأعمال هذا العام من صنع ورش كتابة.

7 أعمال تتنافس الآن من نتاج ورش الكتابة، من بينها ورشة للمؤلف محمد أمين راضي، والتي يشرف عليها المؤلف أحمد شوقي، وقامت الورشة بالإشراف على النصف الأول من أحداث مسلسل “عشم إبليس” الذي يقوم ببطولته عمرو يوسف، ودينا الشربيني، ودلال عبدالعزيز، قبل أن يتم إسناد كتابة باقي الحلقات للمؤلف تامر إبراهيم.

أما المسلسل الثاني الذي تقوم ورشة محمد أمين راضي بكتابته، هو مسلسل “30 يوم”، الذي يقوم ببطولته آسر ياسين، وباسل خياط، ونجلاء بدر، وإنجي المقدم، وأحمد خالد صالح نجل الفنان الراحل خالد صالح، ويخرجه حسام علي.

مسلسل “خلصانة بشياكة” الذي يقوم ببطولته أحمد مكي، وهشام ماجد، وشيكو، ودينا الشربيني، لجأ هو الآخر إلى نفس الأمر، ويشرف مكي على كتابة العمل إلى جوار مخرجه هشام فتحي، حيث يقوم بتأليفه 4 مؤلفين شباب، وهو ليس العمل الأول لمكي في الاعتماد على ورش الكتابة، حيث أنه اعتاد على ذلك في السنوات السابقة، من خلال أجزاء مسلسله “الكبير أوي”، الذي قدم منه 5 أجزاء.

وبعدما قدمت يسرا العام الماضي مسلسل “فوق مستوى الشبهات”، الذي لاقى نجاحا مع الجمهور، والذي اعتمدت فيه على ورشة كتابة، قررت أن تكرر هذا العام نفس التجربة، من خلال مسلسلها “الحساب يجمع”، وتتعاون فيه مع المخرج هاني خليفة، ويشاركها في بطولته محمود عبدالمغني، وكريم فهمي، وإيمان العاصي، ويقوم بكتابته المؤلفين إياد عبدالمجيد ومحمد رجاء.

وفي “حلاوة الدنيا” تعتمد الفنانة هند صبري على ورشة كتابة يشرف عليها السيناريست تامر حبيب، والمسلسل مأخوذ من فورمات مسلسل إسباني، ويشارك صبري البطولة كل من ظافر العابدين، وحنان مطاوع، وأنوشكا، ورجاء الجداوي، ومصطفى فهمي، وأحمد حاتم، وعايدة رياض، وهاني عادل، ويخرجه حسين المنباوي.

الفنانة دنيا سمير غانم لجأت أيضا لورش الكتابة، في مسلسلها الرمضاني “في اللالا لاند”، حيث يتشارك في كتابته مصطفى صقر ومحمد عز الدين، وهو بطولة حمدي الميرغني، وشيماء سيف، وبيؤمي فؤاد، ومحمد سلام، ومحمد ثروت، ويخرجه أحمد الجندي.

وفي مسلسل “هذا المساء” الذي يقوم ببطولته الفنان إياد نصار، ويشاركه أحمد داوود، وأروى جودة، ومحمد فراج، وهنا شيحة، وسمر مرسي، نجد أن مخرج العمل تامر محسن اعتمد على مجموعة من المؤلفين الشباب في كتابة السيناريو والحوار، بعد أن وضع هو فكرة العمل.

شارك برأيك

شاهد أيضاً

أربعة أفلام لـ Mad Solutions في مهرجان استراليا للأفلام العربية

تشارك “MAD Solutions” في مهرجان الأفلام العربية بأستراليا في الفترة من 17 أغسطس إلى 9 …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.