بوابة يناير
بوابة يناير
أخر الأخبار
“بوابة يناير” تنشر أبرز وقائع الرشوة في 2016
download

كتبت- هاجر رضا:

الفساد كالمرض، إذا أصاب جسد أنهكه، وهو الحال في مصر التي أُنهِكَت من فرط الفساد فيها، لاسيما وأنه واقع دائم لا مهرب منه، وربما تجلى ذلك في ضبط اثنين من موظفي الدولة أحدهم متلبس بالرشوة، والآخر تم ضبط مبالغ مالية تضاهي نصف مليار جنيه مصري، بعملات مختلفة، بخلاف مشغولات ذهبية، وعقود سيارات وعقارات، “بوابة يناير” ترصد أهم حوادث الفساد لعام 2016 في سياق السطور التالية:

في 15 ديسمبر الجاري، أمرت نيابة النزهة، برئاسة المستشار شريف معتز، بحبس موظف بقرية البضائع، 4 أيام على ذمة التحقيق، لاتهامه بالحصول على رشوة 3 ملايين جنيها، من تاجر، مقابل خروج بضاعته المتحفظ عليها بقرية البضائع.

بينما تمكنت هيئة الرقابة الإدارية، من ضبط “ع. ح” كبير باحثين بإدارة الحجز والتحصيل والمراجع بإدارة الحجز والتحصيل، و”م. ك” بمأمورية ضرائب الشركات المساهمة، وذلك لاستغلال موقعهما الوظيفى، وطلبهما مبلغ 250 ألف جنيه على سبيل الرشوة من رئيس مجلس إدارة إحدى شركات الأعلاف مقابل تخفيض الفوائد المستحقة على الشركة من عام 1997 حتى عام 2001 وإيقاف إجراءات الحجز على الشركة.

ولم يختلف شهر يوليو عن ديسمبر كثيرًا، حيث كشفت تحريات الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، اختلاس مدير مطبعة وزارة الصحة و4 عمال لـ191 طن ورق خام متنوع من المطبعة وبيعها، والاستيلاء على قيمتها التى بلغت 2 مليون و100 ألف جنيه.

وأسفر فحص الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة عن قيام مدير مطبعة وزارة الصحة باستلام مبلغ 10 مليون جنيه فائض ميزانية عام 2013 قادمة من وزارة الصحة للمطبعة، التى تعتبر أحد مشروعات صندوق تحسين الخدمات ودعم البحوث بوزارة الصحة، لطباعة المجلدات والأوراق الخاصة بالوزارة.

التحريات كشفت أن مسئولي المطبعة قاموا بتنفيذ مطبوعات بـ2 مليون و700 ألف جنيه من إجمالى مبلغ الـ 10 ملايين المرسلة لها، وقيامهم بالاحتفاظ بـ 7 ملايين و200 ألف جنيه تمثل قيمة ما تبقى من المبلغ السابق داخل حساب المطبعة فى أحد البنوك باعتباره إيرادات وأرباح المطبعة بعكس الحقيقة.

ونبه ضباط إدارة مكافحة الاختلاس، مساعد وزير الصحة لشئون المالية عن تلك الواقعة، ونتج عن ذلك استرداد 7 ملايين و200 ألف جنيه للخزانة العامة للدولة، وبعد استكمال الفحص من جانب مباحث الأموال العامة الفحص وتبين وجود عجز بميزانية المطبعة لمدة عامين هما 2014 و2015 بقيمة المبلغ الذى تم اختلاسه.

واقعة أخرى تتمثل فى ضبط هيئة الرقابة الإدارية، الدكتور “أحمد. ع”، مستشار وزير الصحة لشئون أمانة المراكز الطبية المتخصصة، متلبساً برشوة 4.5 مليون جنيه بمقر مكتبة بديوان عام الوزارة.

وسعى مستشار وزير الصحة لابتزاز أحد شركات المستلزمات الطبية للحصول على رشوة فى مناقصة تجهيز 9 غرف عمليات بوحدة زرع النخاع بمستشفى معهد ناصر بقيمة 28.5 مليون جنيه، واستدعت النيابة العامة كل من للتحقيق مساعد وزير الصحة للشئون المالية ورئيس أمانه المراكز الطبية المتخصصة ومدير الشئون القانونية فى الوزارة.

وكشفت التحقيقات أن ضباط الأجهزة الرقابية قاموا بتسجيل وقعة الرشوة بالصوت والصورة داخل ديوان عام وزارة الصحة واعترف مستشار الوزير بابتزاز الشركة، وسعيه للحصول على رشوة.

شاركـنـا !

تعليقات فيسبوك
أترك تعليق

فيسبوك
استطلاع

ماذا سيكون قرار البرلمان بشأن اتفاقية "تيران وصنافير"؟

View Results

Loading ... Loading ...
تابعنا علي تويتر
جميع الحقوق محفوظة لـ بوابة يناير © 2016