اخر الاخبار
الرئيسية / الرياضة / هل يستطيع الزمالك كسر خط سير المارد الأحمر بالهزيمة التي لم تحدث حتى الآن

هل يستطيع الزمالك كسر خط سير المارد الأحمر بالهزيمة التي لم تحدث حتى الآن

كتبت هاجر رضا :
“آخر مرة واجه فيها الزمالك الأهلي، وهو لم يهزم كانت مباراة الدور الأول موسم 04/055 وإنتهت بفوز الأهلي 4/2″؛ فهل سيستمر هذا النهج الذي اتبعه المارد الأحمر ويكرر فوزه على غريمه الفارس الأبيض؛ ترصد “بوابة يناير” أهم لقاءات قطبي الكرة المصرية في سياق السطور التالية:_
مباراة الدربي بين الأهلي والزمالك حدوتة مصرية ينشغل بها الجميع وكل أرجاء الوطن العربي، وبمجرد اقتراب القمة نجدها الشغل الشاغل للجميع ولا صوت يعلو فوقها.

وكانت أول مباراة جمعت بين الفريقين في فبراير 1917، حيث أنها أول مباراة في تاريخ الكرة المصرية بين ناديين مصريين وليس بها أي طرف أجنبي.

أما عن اللقاءات بداية من عقد الأربعينيات؛ حيث كان هناك أربعة مواجهات فقط جمعت بين الفريقين وهى أقل عدد لقاءات بين الفريقين وانتهى أول لقاء بالتعادل بهدفين لكل منهما في ديسمبر 1948، ثم فاز الفارس الأبيض على المارد الأحمر في المباراة التي جمعت بينهم في الأسبوع الخامس عشر من الدوري في نفس الموسم وفاز المارد الأحمر بالدوري لهذا الموسم 1948 – 1949.

ثم فاز المارد الأحمر على الزمالك في الموسم التالي، ثم تعادل الفريقان في المباراة الأخيرة التي جمعت بينهما في عقد الأربعينيات، وسجل الأهلي في هذه الفترة أربعة أهداف في مرمى الزمالك وكان أول هدف للمارد الأحمر بقدم أحمد مكاوي وأخر هدف بقدم توتو بينما سجل الفارس الأبيض في مرمى الأهلي ثلاثة أهداف وكان أولها لعبد الكريم صقر وأخرها ليونس مرعي، وأحرز الأهلي لقب الدوري في هذه الحقبة مرتين على حساب فريق الترسانة.

وتقابل الأهلي مع الزمالك خلال القرن الـ21 في المواسم العشر الأخيرة في 21 لقاء فاز الأهلي 8 مرات، وفاز الزمالك 6 مرات، وتعادل الفريقان في 7 مرات.

واستقبل القرن الجديد أولى لقاءات الأهلي والزمالك بالتعادل في الدور الأول لموسم 2000/2001، وفي مواجهة الدور الثاني فاز الزمالك على الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدف وأحرز أهداف الزمالك حسام حسن ومدحت عبد الهادي وأحرز هدف الأهلي الوحيد علاء إبراهيم.

وفي موسم 2001/2002 تغلب الزمالك على الأهلي في مباراة الدور الأول بهدفين لحازم إمام مقابل هدف وحيد لعلاء إبراهيم، ليشهد الدور الثاني لهذا الموسم إنطلاقة المارد الأحمر مع البرتغالي مانويل جوزيه حيث اكتسح الأهلي الزمالك في هذه المباراة بسداسية مقابل هدف وحيد لحسام حسن وأحرز أهداف الأهلي في هذه المباراة سوبر هاتريك لخالد بيبو وهدف لرضا شحاتة وهدف لإبراهيم سعيد.

وتعادل الفريقين في الدور الأول لموسم 2002/2003 وفاز الزمالك في الدور الثاني للبطولة، وشهد موسم 2003/2004 سيطرة بيضاء على لقاءات القمة حيث فاز الزمالك في مباراة الدور الأول والثاني، ليأتي موسم 2004/2005 بسيطرة المارد الأحمر على لقاءات القمة حيث فاز في الدورين الأول والثاني.

وفي موسم 2005/2006 تعادل الفريقين في الدور الأول وواصل الأهلي سيطرته بالفوز على الزمالك في الدور الثاني لهذا الموسم، وتغلب الأهلي على غريمه التقليدي في الدور الأول لموسم 2006/2007 ليعدل الزمالك الوضع في الدور الثاني بفوزه على الأهلي بهدفين نظيفين.

وعاد المارد الأحمر للسيطرة مرة أخرى في موسم 2007/2008 حيث فاز بمباراتي الدور الأول والثاني أمام غريمه التقليدي الزمالك، وواصل الأهلي مسيرته في الفوز على الزمالك في مباراة الدور الأول لموسم 2009 ولكن أوقف الفارس الأبيض هذه المسيره بفرض التعادل على لقاء الدور الثاني بين الفريقين.

تواجد الأهلي والزمالك معا في مجموعة واحدة أيضا بدور المجموعات، حيث اوقعتهم القرعة في المجموعة الثانية لعام 2012.

وتصدر الأهلي المجموعة برصيد 11 نقطة بواقع الفوز في 3 مباريات والتعادل في 2 مباراة وخسارة واحدة، وسجل لاعبوه 9 اهداف واستقبلت شباكه 6 أهداف.

واحتل الزمالك المركز الرابع برصيد 2 نقطة، حيث لم يحقق اي انتصار وتعادل في 2 مباراة وخسر في 4 مباريات، سجل لاعبوه 5 أهداف واستقبلت شباكهم 10 أهداف.

استمر تواجد ناديّي الأهلي والزمالك معا في مجموعة واحدة، لعام 2013حيث اوقعتهم القرعة في المجموعة الأولى.

وتصدر الأهلي المجموعة برصيد 11 نقطة، حيث فاز في 3 مباريات وتعادل في 2 مباراة وخسر في مباراة واحدة، سجل لاعبوه 8 أهداف واستقبلت شباكه 7 أهداف.

وجاء الزمالك في المركز الثالث برصيد 7 نقاط، حيث فاز في 2 مباراة وتعادل في 2 وخسر في 2، سجل لاعبوه 10 اهداف واستقبلت شباكه 12 هدف.

أما عن موسم 2016_2017 فيلتقي في تمام الساعة السابعة عشاق قطبي القاهرة في الساحرة المستديرة، يوم الخميس 29/12/2016 من الجولة السابعة عشر من الدوري المصري على ستاد بتروسبورت.

شارك برأيك

شاهد أيضاً

وكيل عماد متعب: كأس العالم شرط اللاعب للبقاء في الأهلي

قال نادر شوقي، وكيل عماد متعب، إن متعب يرغب في المشاركة في مباريات الأهلي بشكل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.