بوابة يناير
بوابة يناير
أخر الأخبار
مشادات مستمرة بـ”النواب” حول “تنظيم الهيئات الصحفية والإعلامية”
%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b1%d9%84%d9%85%d8%a7%d9%86

نائب يطالب بعودة منصب وزير الإعلام

كتب- ممدوح عبدالله:

حالة من الغضب والاستياء، انتابت مناقشات البرلمان اليوم، لقانون تنظيم الهيئات الصحفية الإعلامية حتى الآن، والذي وصل للتهديد بمقاطغة الجلسة وطرد بعض النواب، وسط إرسال المجلس الأعلي للصحافة ملاحظاته علي القانون للمجلس والذي لم ينظر إليها.

الموافقة من حيث المبدأ:-

وشهدت الجلسة العامة لمجلس النواب اعتراضات واسعة من نواب تحالف “25- 30” ونواب تحالف “حق الشعب” عقب إعلان رئيس المجلس الدكتور على عبد العال الموافقة من حيث المبدأ على قانون التنظيم المؤسسى للمؤسسات الإعلامية.
شرشر وخالد يوسف يرفضان:-

ووقف عدد من الناب منهم أسامة شرشر وخالد يوسف داخل قاعة الجلسة ، مشيرين لرئيس المجلس برفضهم الموافقة على مناقشة القانون دون إعطاء الوقت الكافى للمناقشات.

فيما كان الدكتور علي عبد العال سببا فى أزمة كادت أن تتفاقم بعد أن أوضح أن الدستور لا يمانع في وجود وزير للإعلام، بناءً على طلب النائب طاهر أبو زيد.
الدستور لم يقر بإلغاء وزارة الإعلام:-

وقال عبد العال، “صحيح الدستور لم يقر بإلغاء وزارة الإعلام، ولكن إعمالا لمبدأ الفصل بين السلطات، فإن إنشاء وزارة من عدمه من اختصاصات السلطة التنفيذية ولا دخل لمجلس النواب فيه وهذا من الناحية الدستورية وليس فلسفة مني”، وهو ما قوبل بموجة من الاعتراضات من اعضاء تكتل 25 – 30.
بلاش تديني دروس:-

وتدخل أحد النواب، مطالبا علي عبد العال، باحتواء الجميع، فرد رئيس المجلس، “أنا بحتوي الجميع وبلاش تديني دروس في الأخلاق”.
مطالبات بعودة منصب وزير الإعلام:-

وطالب النائب طاهر أبو زيد بعودة منصب وزير الإعلام بهدف التنسيق بين المؤسسات الإعلامية، معلنا موافقته على مشروع قانون التنظيم المؤسسى للصحافة والإعلام.

وأكد أبو زيد ، تقديره للإعلام الهادف، لافتا إلى أن في الفترة الأخيرة نحتاج لوقفة حيث توجد حالة سخط من الإعلام في الفترة الأخيرة مطالبا بضرورة وجود وزير للإعلام للتنسيق بين المؤسسات الإعلامية.

وأشار إلى أن الدستور لم يمنع وجود وزير للإعلام وأن حالة الفوضى الأخيرة سببها هي عدم وجود وزير إعلام.

واتفق معه أسامة هيكل بقوله: “إن الدستور لا يمنع وجود وزير إعلام، إلا أن الهيئات الجديدة هي التي ستقوم بدور التنسيق فيما بينها”.
وقال أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن اللجنة تسعى لتنظيم حرية الرأي والتعبير، وليس تقييد هذه الحرية.
التزامات بالدستور:-

وأكد هيكل أن اللجنة التزمت بما نص عليه الدستور في شأن حرية الصحافة والرأي والتعبير وحظر فرض الرقابة على الصحف.

وقال الدكتور على عبد العال،أن القانون المؤسسي للصحافة من القوانين المكملة للدستور، تم مناقشته من حيث المبدأ، ثم يتم مناقشة القانون مادة مادة، وبعد ذلك التصويت النهائي.

وتقدم 70 نائبا للحصول على الكلمة ، مشيرا إلى أن هذا يتنافي مع اقتصاديات الوقت، لذلك فإن 40 دقيقة لمناقشة القانون من حيث المبدأ.
انا عارف الدستور كويس:-

ووافق البرلمان على مقترح الدكتور على عبد العال، بينما اعترض النائب أسامة شرشر، الذي طالب الالتزام بالدستور، ليرد علي عبد العال، قائلا “أنا عارف الدستور كويس”.

 

شاركـنـا !

تعليقات فيسبوك
أترك تعليق

فيسبوك
استطلاع

ماذا سيكون قرار البرلمان بشأن اتفاقية "تيران وصنافير"؟

View Results

Loading ... Loading ...
تابعنا علي تويتر
جميع الحقوق محفوظة لـ بوابة يناير © 2016