اخر الاخبار
الرئيسية / أخبار / الإيكونومست البريطانية: ربيع عربي جديد يلوح في الأفق

الإيكونومست البريطانية: ربيع عربي جديد يلوح في الأفق

كتبت- شيماء عادل:

نشرت صحيفة الإيكونومست البريطانية تقريرا لمنظمة الامم المتحدة يفيد بأن هناك ربيع عربي جديد يلوح في الأفق، وقالت المنظمة الدولية إن الشباب العربي يميل أكثر للاحتجاج، وإن كان أقل إقبالاً على التصويت من المتوسط العالمي. كما أن حركات الاحتجاج العربية تميل إلى تكرار حدوثها كل خمس سنوات، حيث ارتفعت الاضطرابات في شمال إفريقيا في الأعوام 2001 و2006 و2011، وفي كل مرة تصبح أكثر اضطراباً عن سابقتها… يبدو أنه قد حان موعد جولة أخرى”.

وعن الشباب العربي قالت المنظمة انهم “قد يفضلون المزيد من الوسائل المباشرة والأكثر عنفاً، خصوصاً إن كانوا على قناعة بأن الآليات القائمة على المشاركة والمساءلة عديمة الفائدة”.

الانظمة العربية وقمعها المتواصل للشباب المعارض :

علقت الامم المتحده في تقريرها عن بقايا الانظمة الديكتاتورية التي تمت الاطاحة بها وكيفية تعاملها مع المعارضة بقولها :

إن عدداً قليلاً من الدروس قد تم استيعابها. فبعد 5 سنوات من الثورات التي أطاحت بأربعة من القادة العرب، ما زالت الأنظمة تعامل المعارضة بخشونة وقسوة، ولكن مع انتباه أقل بكثير لأسبابها ويعتبر أنه بفشل الدول يشعر الشباب بالانتماء أكثر لدينهم أو طائفتهم أو قبيلتهم، أكثر من الانتماء لبلادهم، مضيفاً “في العام 2002، كانت خمس دول عربية غارقة في الصراع، واليوم أصبحت إحدى عشرة دولة وبحلول العام 2020، فإن ما يقرب من ثلاثة من بين كل أربعة أشخاص عرب يمكن أن يكونوا من الذين يعيشون في البلدان المعرضة للصراع”.

وتابعت أن “الأمر مرعب، فعلى الرغم من أن العالم العربي وطن لـ 5% فقط من سكان العالم، إلا أنه في العام 2014 شكل العالم العربي 45% من الإرهاب في العالم، و68% من الوفيات الناجمة عن معاركه، و47% من النازحين داخلياً و58% من اللاجئين. الحرب لا تقتل وتشوه فقط، ولكنها أيضاً تدمر البنية التحتية الحيوية بما يسرع من التفكك
وتلفت إلى أن تعداد الشباب العربي (الذين تتراوح أعمارهم بين 15-29) يبلغ 105 ملايين، ينمو بسرعة، ولكن البطالة والفقر والتهميش تنمو بشكل أسرع. حيث يصل معدل البطالة بين الشباب إلى 30%، بما يعادل أكثر من ضعف المعدل العالمي البالغ 14%، بينما يفشل ما يقرب من نصف النساء العربيات الشابات في العثور على فرص عمل (مقابل المعدل العالمي البالغ 16%) ولا يزال الحكم محصوراً في كثير من الأحيان في نطاق النخبة وراثياً. ويجتاح الشباب شعور عميق بالتمييز والإقصاء .. حسب مااوردته الصحيفة

شارك برأيك

شاهد أيضاً

مالك عدلي: الفعل الفاضح هو الآداء البرلماني الحالي

كتبت- هاجر رضا: قال مالك عدلي، الناشط الحقوقي، ردًا على ما تداوله نشطاء على مواقع …

شارك برأيك