اخر الاخبار
الرئيسية / أخبار / مجدي عبدالغفار: وزير الحالات الفردية

مجدي عبدالغفار: وزير الحالات الفردية

كتبت: سارة مهني

هو وزير الداخلية والتي مُنحت في عهده لقب”الحالات الفردية” نظراً لأنها تخرج علينا بعد كل مقتل شخص  على يد ضباطها داخل السجون أو الاقسام بأنه حالة فردية.

مجدي عبدالغفار وزيراً للداخلية بعد أن عمل ضابطاً عام 1993 في أكبر جهاز قمعي شهدت مصر وهو”أمن الدولة” الأمن الوطني” حالياً، وفي عام 1995 ندب عبدالغفار للعمل في وزارة الخارجية،  ثم عمل وكيلا لإحدى الإدارات بقطاع أمن الدولة وفي عام 2008 عمل مدير مصلحة أمن الموانئ ثم شغل منصب رئيس قطاع الأمن الوطني في 16 مارس 2011، ثم تم ترقيتة لمنصب مساعد وزير الداخلية كرئيس قطاع الامن الوطني في 22 ديسيمبر 2011، حتى بلوغة سن المعاش القانونية في 14 اغسطس 2012، حتى صدر قرار بتعيينه وزيراً للداخلية في 5 مارس 2015.

*الانتهاكات في عهده

يبدو أن النظام استعان بضابط عمل في جهاز أمن الدولة لخبرته الكبيرة في شئون التعذيب والتصفية الجسدية، لذلك قام بتعيين عبدالغفار وزيراً للداخلية فبقيادته تم تسجيل العديد من الانتهاكات، حيث أعد مركز النديم تقريراً احصائياً يتضمن قيام الداخلية  هذا العام بـ 754 عملية قتل خارج القانون، مقابل 326 عام 2015، وثلاث حالات في النصف الثاني عام 2014.

فمنذ أن أصبح عبدالغفار وزيراً للداخلية وقعت الكثير من حالات التصفية داخل المنازل دون الإقتياد للقسم او التحقيق معهم بل بعد أن يتم إتمام عملية التصفية تخرج إلينا وزارة الداخلية لتعلن لنا مفاجأة فريدة من نوعها الأ هي ان من قامت بتصفيتهم إرهابيين فتلك باتت تهمة  تلصق لأي شخص يعارض النظام، فالداخلية أعطت لنفسها صفة الضابط ووكيل النيابة والقاضي وعشماوي أيضاً.

ففي عهده ايضا لم تتوقف جرائم تلك الوزارة  عند حد التصفية داخل المنازل وانما تطور الوضع الي القتل داخل السجون واقسام الشرطة دون محاسبة.

من المزهل حقاً هو خروج  الداخلية ببياناتها المخزيه بعد كل حالة قتل جراء التعذيب بأن المعتقل او المحبوس أصابه هبوط في الدورة الدموية، على الرغم أن الضحية لا يتعرف ذويه على جثته من آثار التعذيب على جسده لكن الداخلية تصر انه هبوط في الدورة الدموية، فعلى الأطباء أن يوضحوا لنا ماهي الدورة الدموية التي تشوه الضحية إلى هذا الحد.

وزير الداخلية، الذي تعهد بحماية المواطن وطالب بإنشاء مؤسسة أمنية وطنية من الواضح انه كان يقصد حماية المواطنين في ثلاجة الموتى ففي عهده أصدرت أكثر من عشر منظمات حقوقية بياناً تقول فيه انها تلقت إفادات بوجود حلات تعذيب ومعاملة حاطة بالكرامة بحق محتجزين على خلفية قضايا سياسية بسجن أبو زعبل ” وقال البيان أيضا أن هناك تشكيلات ملثمة من الأمن المركزي أقتحمت الزنازين يوم 19 مارس اي بعد اسبوعين فقط من توليه الحكم”لتعتدي على المحتجزين بالعصى وإطلاق الكلاب البوليسية عليهم.

كما كشفت منظمة “الهيومان رايتس مونيتور” في تقرير لها صادر عن المعتقلين بعد تولى اللواء مجدي عبدالغفار ان هناك ثمانية مواطينين مصريين على الاقل قتلوا جراء التعذيب وسوء الرعاية الصحية وكان المعتقلين في أماكن احتجاز مختلفة لقوا مصرعهم جراء التعذيب خلال ثلاث ايام فقط.

ففي عهده تم أكبر عملية إضطهاد وقتل للمحاميين فكانت أشهر تلك العمليات واقعة مقتل المحامي كريم حمدي الذي تم تعذيبه بكسر عظامه ورقبته وصدره وكسر للحوض حتى الموت، والتعدي على المحامية منال حسن وسحلها، وأيضا مقتل المحامي محمود عفيفي البالغ من العمر 63 والذي تم تعيبه داخل قسم شرطة المطرية حتى إصابته بنزيف حاد في المخ وإلتهاب رئوي حاد بجاب العديد من الكدمات، هذه بضغ جرائم فقط ارتكبتها وزارة الداخلية في عهد اللواء مجدي عبدالغفار والتي مازالت تمارس القمع بأشده.

لم تكتف الداخلية بالمصريين لكنها احترفت واصبحت تقتل الأجانب أيضاً فمقتل الباحث الايطالي ريجيني اصبح عاراً يلاحق وزارة الداخلية وكابوساً يلاحق الاجانب في مصر، فالداخلية قامت بخطف ريجيني ثم تعذيبه حتى الموت، فلكي تنفي التهمة عنها  وتلصقها بغيرها قامت الداخلية تصفية خمسة اشخاص ابرياء، لكن في نهاية الأمر لم تستطع الداخلية محو تلك التهمة عنها.

لم تكتفِ الداخلية بتعذيب وقتل الأبرياء قط لكنها اتجهت في منحى اخر وهي الصاق تهم الشرف بضحاياها كما فعلت مع طالب الطب أحمد مدحت والتي قتلته بعد القيام بتعذيب حتى الموت، وخرج تصريح من الداخلية بأنه قام بإلقاء نفسه بعد ضبطه يمارس الدعارة ومن المبكي أن القضاء قام منذ عدة أيام بتبرءة أحمد من تلك التهمة، أليس مجدي عبدالغفار هو وزيراً لتلك الوزارة التي لم يشعر المواطن بالأمان بمجرد رؤية احد أفرادها من بعيد.

فشل وراء فشل وعاراً وراء عار يلاحق الداخلية بقيادة عبدالغفار ولكن بدون محاسبه، إجرام كل يوم يسجل في دفتر الوزارة بدون رادع حقيقي، لكن إلى متى ستظل تلك الوزارة تمارس كل أنواع التعذيب بحق المواطنين بدون محاسبه؟ 

 

شارك برأيك

شاهد أيضاً

إخلاء سبيل الزميل عبد المجيد عبد العزيز من قسم التجمع الأول .. وعضو مجلس : بلاغ خطف وليس للزميل علاقة من قريب أو بعيد

هاجر رضا قرر قسم التجمع الأول بالقاهرة الجديدة إخلاء سبيل الزميل الصحفي عبد المجيد عبد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.