بوابة يناير
بوابة يناير
أخر الأخبار
محمود عبد العزيز.. مزجانجي السينما المصرية
images-1

كتبت- هاجر رضا:

برَّع في تقمص كل الشخصيات بمهارة عالية؛ مابين “ضابط المخابرات، تاجر مخدرات، أعمى، جاسوس ورجل الأعمال، والمطرب الشعبي، والإرهابي، واللص، والرومانسي، وخفيف الظل، وتاجر المخدرات، والطيب، الشرير، وغيرها، تمكن من تحضير المشهد بشكل واقعي بأذهان مشاهديه، إنه النجم محمود عبد العزيز، الذي أحزن جموع الشعب المصري خبر وفاته.

ولد الفنان “محمود عبدالعزيز”، يوم 4 يونيو عام 1946، في حي “الورديان” بالإسكندرية، وحصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة الإسكندرية، ثم حصل على درجة الماجستير في “تربية النحل”.

تزوج مرتين، من الإعلامية “بوسي شلبي”، وقبلها “جيجي زويد”، التي أنجب منها ثلاثة أبناء، منهم ولدان يعملان بالتمثيل، هما: “كريم” و”محمد”.

وبدأ مشواره الفني من خلال الانضمام إلى فريق المسرح بكلية الزراعة، حتى قدم أول أدواره التليفزيونية من خلال مسلسل “الدوامة” في بداية السبعينيات، ثم بدأ مع السينما من خلال فيلم “الحفيد” عام 1974.

وبدأت رحلته مع أدوار البطولة عام 1975، من خلال فيلم “حتى آخر العمر”، لقبه الجمهور بـ “ساحر السينما العربية”، بعد ما برع في تقديم ما يزيد عن 84 فيلما، وقدم من خلالها عددا من الأدوار المتنوعة بين الرومانسية والكوميدية والواقعية، ومن أبرز أعماله السينمائية “مع حبي وأشواقي، البنات عايزه إيه، إعدام طالب ثانوي، وكالة البلح، العذراء والشعر الأبيض، تزوير في أوراق رسمية، إعدام ميت، الشقة من حق الزوجة، والكيف”.

كما قدم كذلك العديد من الأدوار التليفزيونية المهمة، منها: “شجرة اللبلاب” و”الدوامة” و”البشاير” و”محمود المصري”، وكان أبرز أعماله التليفزيونية التي أثرت كثيرا في الدراما المصرية هو مسلسل “رأفت الهجان” الذي قدمه في منتصف الثمانينات، وجسد من خلاله شخصية من ملفات المخابرات المصرية.

ونال خلال مشواره الفني العديد من الجوائز والأوسمة من مختلف المهرجانات الدولية والمحلية، حيث حصل على جائزة أحسن ممثل من مهرجان “دمشق” السينمائي الدولي، ومهرجان الإسكندرية السينمائي عن فيلم “الكيت كات”، وجائزة أحسن ممثل من مهرجان “زمزبار الدولي” عن فيلم “القبطان”، كما حصل على جائزة أحسن ممثل من مهرجان “مسقط” عن فيلم “الساحر”، وجائزة أحسن ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فيلم “سوق المتعة”.

شاركـنـا !

تعليقات فيسبوك
أترك تعليق

فيسبوك
استطلاع

ماذا سيكون قرار البرلمان بشأن اتفاقية "تيران وصنافير"؟

View Results

Loading ... Loading ...
تابعنا علي تويتر
جميع الحقوق محفوظة لـ بوابة يناير © 2016