اخر الاخبار
الرئيسية / عربي و دولي / مُباحثات تركيّة ــ إيرانيّة: توافق على وحدة الأراضي السوريّة ومُكافحة الإرهاب

مُباحثات تركيّة ــ إيرانيّة: توافق على وحدة الأراضي السوريّة ومُكافحة الإرهاب

يبدو ان الجهود الروسية مع تركيا في ما خصّ الوضع في سوريا اثمرت، فقد استقبل  الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في العاصمة التركية أنقرة.

وذكرت مصادر في الرئاسة التركية، أن أردوغان استقبل ظريف في المجمع الرئاسي، وعقد الطرفان لقاء مغلقا استغرق نحو 3 ساعات، دون ورود أي تفاصيل إضافية عن اللقاء.

يذكر أن وزير الخارجية الإيراني وصل تركيا، في زيارة رسمية لم يتم الإعلان عن مدتها، في إطار بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى بحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمها الأزمة السورية.

وقبل لقاء الرئيس التركي، التقى ظريف نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، عقب وصوله أنقرة، وعقدا مؤتمرا صحفيا مشتركا أعلنا فيه أن طهران وأنقرة متفقتان على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية.

وأوضح وزير الخارجية التركي، خلال المؤتمر، أن بلاده ستتعاون مع إيران أكثر في الفترة المقبلة بشأن الأزمة السورية، قائلا: «تشاطرنا مع الجانب الإيراني مرة أخرى الأفكار حول سوريا، وسنعمل خلال المرحلة المقبلة على تقييم مثل هذه القضايا في إطار تعاون أوثق، هناك قضايا نتفق فيها، من قبيل وحدة الأراضي السورية، فيما اختلفت وجهات نظرنا حول بعض القضايا الأخرى، دون أن نقطع قنوات الحوار وتبادل الأفكار، سيما أننا أكدنا منذ البداية على أهمية الدور البناء لإيران من أجل التوصل إلى حل دائم في سوريا».

كما أكد وزير الخارجية التركي، خلال المؤتمر، على أن أمن إيران واستقرارها من أمن واستقرار تركيا، وإن بلاده تدرك أن إيران تنظر إلى أمن واستقرار تركيا بالشكل نفسه، مشددا على أهمية التعاون بين البلدين في القضايا الأمنية، وضرورة مكافحة التنظيمات الإرهابية معا. وشكر جاويش أوغلو إيران، حكومة وشعبا، على وقوفها إلى جانب تركيا ضد محاولة الانقلاب الفاشلة.

من جهته، قال ظريف إن هناك نقاط اتفاق واختلاف، لكن يمكن تقريب وجهات النظر بين الجانبين في القضية السورية، مؤكدا: «متفقون على وحدة الأراضي السورية ومكافحة الارهاب في الأراضي التركية»، و«يمكن تقريب وجهات النظر بين البلدين بشأن التجاذبات حول سوريا عبر تكثيف اللقاءات».

وأكد ظريف أن الأطراف كافة تريد السلام في سوريا والقضاء على التنظيمات الإرهابية، مشيرا إلى أن إيران تحمل «الفكرة والتوجهات ذاتها مع تركيا في مكافحة الارهاب».

 

شارك برأيك

شاهد أيضاً

السيسي يبحث مع محمد بن زايد جهود مكافحة الإرهاب والتطرف

بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي،  مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.