اخر الاخبار
الرئيسية / عربي و دولي / مدير “هيومان رايتس” تكشف سبب فك مصر حجب الموقع الإلكتروني للمنظمة

مدير “هيومان رايتس” تكشف سبب فك مصر حجب الموقع الإلكتروني للمنظمة

وكالات

قال كينيث روث مدير “هيومن رايتس ووتش” إن فك مصر الحجب عن موقع المنظمة الحقوقية الأمريكية ينبع من إدراكها أن استمرار الحظر يجذب المزيد من الاهتمام تجاه تقرير تعذيب السجناء بالدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا الذي أثار مؤخرا الكثير من الجدل.

وكتب كينيث روث عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر اليوم الإثنين: “فك مصر الحجب عن الموقع الإلكتروني لمنظمة هيومن رايتس ووتش يظهر إداركها بأن مثل هذا الحظر جذب المزيد من الاهتمام إلى تقرير ممارسات السلطات التعذيب”.

وذيل مدير المنظمة الحقوقية تغريدته بصورة تقرير بعنوان “وباء التعذيب في مصر قد يكون جريمة ضد الإنسانية”.
وفي الثامن من سبتمبر ، أوردت وكالة رويترز تقريرا يحمل عنوان “مصر تحجب موقع هيومن رايتس ووتش في ظل تفشي الحصار الإعلامي”.
ونقلت عن جو ستورك، نائب مدير المنظمة بمنطقة الشرق الأوسط قوله: “السلطات المصرية تصر على أن أي حوادث للتعذيب تمثل جرائم فردية ارتكبها ضباط سيئون بمفردهم، لكن تقرير هيومن رايتس ووتش يثبت العكس”.

يذكر أن تقرير المنظمة استند على شهادات 19 معتقلا سابقين وعائلة آخر، حيث ادعوا أن السلطات المصرية تستخدم الاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري والتعذيب.

واستطرد ستورك بعد حجب الموقع: “بدلا من معالجة أزمة التعذيب في مصر، حجبت السلطات الدخول إلى التقرير الذي يوثق ما الذي يعرفه بالفعل العديد من المصريين والكثيرين الذين يعيشون هناك”.

وانتقدت الخارجية المصرية التقرير ووصفته بأنه يستهدف تشويه الدولة ويتجاهل ما وصفته بالتقدم في مجال حقوق الإنسان خلال السنوات الأخيرة.

وأردفت الخارجية في بيان للمتحدث الرسمي أحمد بو زيد: “التقرير يمثل دليلا جديدا على سلسلة من التشويه المتعمد من هذه المنظمة المعروف أجندتها السياسية وانحيازاتها والتي تعكس اهتمامات الكيانات والدول التي ترعاها”.

وأضافت رويترز: “حجبت مصر الدخول على عدد من المواقع الإخبارية بينها الجزيرة وهافينجتون بوست العربية في مايو الماضي على خطى ممارسات متشابهة من حلفائها الخليجيين”.

وتابعت: “ومنذ ذلك الحين، اختفت المئات من المواقع الإخبارية الأخرى والمدونات من الشاشات المصرية، حتى أن مؤسسة حرية الفكر والتعبير ذكرت أن عدد المواقع المحجوبة بلغ 424”.

وعبرت منظمة “مراسلون بلا حدود” التي حجبت مصر موقعها الإلكتروني كذلك عن قلقها من أسلوب الهيمنة على المنافذ الإعلامية المصرية من خلال رجال أعمال ذوي صلة بالحكومة وأجهزة المخابرات.

شارك برأيك

شاهد أيضاً

أوهورو كينياتا يفوز بجولة الإعادة في انتخابات الرئاسة الكينيه

أقرت المحكمة العليا في كينيا اليوم الاثنين فوز الرئيس أوهورو كينياتا بجولة الإعادة في الانتخابات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.