اخر الاخبار
الرئيسية / الرياضة / بطولة العالم لألعاب القوى .. ذهبية “شيبرز “.. صدمة ” فرح ” و سقوط ” بولت “
الاثيوبي موكتار إدريس والبريطاني مو فرح

بطولة العالم لألعاب القوى .. ذهبية “شيبرز “.. صدمة ” فرح ” و سقوط ” بولت “

كتب- عمرو عبد الرحمن :

إثارة وقوة وندية شهدتها منافسات اليومين الثامن والتاسع من بطولة العالم لألعاب لاقوى المقامة حاليا بالعاصمة الإنجليزية لندن .
كانت البداية بنهائي قوي  جدا ومتوقع  لسباق 200 متر  “سيدات ”  جمع بين الهولندية دافين شيبرز والإيفوارية مارى جوزية تالو  وا نتهي لصالح الهولندية بزمن 22.05 ثانية لتحافظ شيبرز على لقبها كبطلة للعالم ،  انطلاقة شيبرز مع تالو كانت ممتازة ووضح تصميم اللاعبتين على الفوز، وبالفعل سارا إلى جانب بعضهما حتى آخر عشر أمتار وقتها  نجحت شيبرز في الفوز بفارق 0.03 ثانية فقط .

الهولندية دافين شيبرز والإيفوارية مارى جوزية تالو

و أصبحت العداءة  ايما كوبورن أول أمريكية تفوز بذهبية سباق 3000 متر حواجز  ” سيدات”  بعدما حطمت رقم بطولة العالم الذى صمد عشرة  سنوات، كما فاز البولندي بافيل فاجديك بذهبية المطرقة رجال برقم 79.81 وان كان بإمكان فاجديك تسجيل أكثر من ذلك.

وأكدت بالأمس ،  الجنوب أفريقية كاستر سيمانيا  قوتها وعزمها على  استعادة لقب سباق 800 متر سيدات  من جديد بعد ادائها القوي في الدور قبل النهائي للسباق   ، في حين خيب المغربي عبد العاطي أغادير الآمال في سباق الـ 1500 متر رجال وخرج من الدور قبل النهائي و بات فؤاد الكام هو فرس الرهان المغربي الوحيد في النهائي الذى كان دائما ما يشهد أمجادا عربية.

و في الفترة الصباحية ، أمس ،  أقيمت تصفيات 100 متر حواجز سيدات والتي شهدت مشاركة المصرية لينا أحمد التي   احتلت المركز الأخير في التصفية الثالثة وخرجت من الدور الأول لكنها سجلت أفضل رقم لها في 2017 وهو 13.78 ثانية ، لينا احتلت المركز قبل الأخير في الترتيب العام للسباق و  هي نتيجة تبدو   طبيعية جدا بالنسبة لألعاب القوى المصرية النسائية التي تعاني الكثير وإن كان يحسب لـ”لينا ” تسجيلها رقم جيد في التصفيات  أما على صعيد المنافسة فقد نجحت الأسترالية بطلة العالم السابقة سالي بيرسون في التأهل الى النهائي بعد فوزها بسباق الدور قبل النهائي الذي أقيم مساء  أمس ، واستطاعت العداءة الاسترالية أن تحسم السباق ، اليوم ،   مسجلة أفضل زمن في السباق آخر 20 سنة مما آهلها للعودة  لمنصات التتويج من جديد بعد فوزها بالسباق بزمن 12.59 ثانية استطاعت به  أن تهزم الأمريكية كيندرا هاريسون صاحبة الرقم العالمي.
بيرسون تصدرت السباق منذ بدايته واستطاعت أن تحسمه لصالحها بأداء ممتاز خلال السباق وخلال البطولة بشكل عام.

كما بدأت ،أمس ، مسابقة العشاري وأقيم  خمس مسابقات من العشرة، وتقدم الفرنسي كيفين ماير بـ 4478 نقطة بفارق جيد عن المنافسين ، وحتى أمس  كان  الأمريكي المخضرم تري هاردي يحتل  المركز الخامس  واليوم
، حافظ ” ماير ” على صدارته للمسابقة وفاز بالذهب بمجموع نقاط 8768 نقطة و يذكر أن هذه البطولة هي الأولى  بعد اعتزال الأمريكي اشتون ايتون الذي ظل محتكرا للبطولات آخر ست سنوات.

و صعد القطري معتز عيسى برشم إلى الدور النهائي في الوثب العالي ليؤكد عزمه على المنافسة كما صعد معه السوري مجد الدين غزال البعيد عن المنافسة.

أما اليوم- تاسع أيام البطولة –  فقد  تلقى  البريطاني “مو فرح”  صدمة كبيرة  في آخر سباق له  بخسارته  نهائي 5000 متر أمام الأثيوبي موكتار إدريس ،  السباق كان حماسيا بين فرح وإدريس ومعهم الأثيوبي “يوميف كيجيلشا ” حتى  آخر 300 متر، لكن إدريس تفوق في النهاية ولم يقلل من سرعته ليفوز بالسباق.

و فازت الروسية ماريا لاستيسكين بذهبية الوثب العالي بعدما قفزت 2.03 متر وهي الذهبية الأولى  التي يفوز بها الروس في ظل اشتراكهم باسم الفريق الموحد لمعاقبة الإتحاد الروسي لقيامة بسياسات خاصة بتعاطي المنشطات.

كما نجح الألماني يوهان فيتر في الفوز بالذهب  في منافسات الرمح “رجال”  بعدما سجل 89.89 متر في محاولته الأولي وفشل الجميع في تخطيه.

و سقط الجامايكي اوسين بولت بطل العالم في آخر 100 متر من سباق  التتابع 4×100 متر مصابا ، ليفوز الفريق البريطاني بالسباق وتتلقى الجماهير صدمة أخري بعد صدمة خسارته سباق الـ 100 متر و يبدو أن بولت لم يكن جاهزا لهذه البطولة

وفي سباق السيدات، فاز الفريق الأمريكي بقيادة توري بوي واليسون فيليكس بالذهب بفارق جيد عن بريطانيا وعن جامايكا.

ومازالت الولايات المتحدة تتصدر جدول الميداليات منفردة بتسع ذهبيات وتلتها كينيا بثلاث ذهبيات، فيما أحرزت بولندا وفرنسا واثيوبيا وبريطانيا وجنوب افريقيا ذهبيتين و  غدا  اليوم الأخير وستختتم معه كل المسابقات.

شارك برأيك

شاهد أيضاً

“ميدو” يتمنى حماية الزمالك من طيور الظلام

كتب – محمد يسري علق أحمد حسام “ميدو”، المدير الفني لفريق نادي وادي دجلة، عبر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.