اخر الاخبار
الرئيسية / بروفايل / هشام عرفات.. وزير الحوادث!

هشام عرفات.. وزير الحوادث!

كتبت- هاجر رضا

كان أستاذًا في الهندسة الإنشائية وعمل من قبل كمستشار لوزير النقل لقطاع الطرق والكباري عام 2010، مما جعله مؤهلا، من وجهة نظر الدولة، للعمل كوزير للنقل في حكومة المهندس شريف إسماعيل، وتحديدا منتصف فبراير الماضي.

تصدر مشهد توليه صيانة نحو 170 كيلومترًا، إضافة إلى تطوير قطاع النقل البحري، وحسم العرض المقدم من دولة، “لاتفيا”، بإنشاء أول مصنع لتصنيع القطارات محلياً بتكلفة مبدئية بين 50 و100 مليون، ويعد أحد أبرز خبراء الأنفاق والطرق وكان يرأس أحد المكاتب الاستشارية، فهو من أشرف على تمرير الحفار العملاق “نفرتارى” أسفل ماسورة الصرف الصحى فى شارع بورسعيد فى منطقة باب الشعرية عام 2010، خلال تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الثالث للمترو.

منذ توليه تنتظر الجموع عدد من المشروعات التي يتعين عليه متابعتها حتى النهاية، أبرزها إنجاز المشروع القومى للطرق الخاص ببرنامج الرئيس عبد الفتاح السيسى، والمتبقى منه 4 طرق هى “شبرا ـ بنها”، و”الدائرى الإقليمى”، و”الفرافزة ـ عيد دالة”، و”جنوب الفيوم ـ الواحات”، إلى جانب تطوير السكة الحديد وإعادة هيكلتها.

إلا أنّ كل هذا لم يعفه من وقوع العديد من الحوادث في عهده، ما بين حوادث الطرق التي لا تنته في كل طرق مصر، السريعة وغيرها، وحوادث القطارات المفجعة، التي كا آخرها حادث تصادم قطاري بورسعيد والقاهرة في منطقة خورشيد بالإسكندرية، الذي وقع أمس “الجمعة”، مما خلَّف عشرات الضحايا بين قتيل وجريح.

لم يجد وزير النقل الحالي مفر من الاتهامات التي وجهت له بالفشل والإهمال وسوء الإدارة، بسبب كثرة الحوادث التي وقعت في عهده، فألقى باللوم على “المساجد”، حيث كان من أبرز وأغرب تصريحاته أن ٨٠ % من حوادث السكك الحديدية بسبب المساجد المقامة في حرم “المزلقانات”!

وأكد عرفات: “تلك المساجد تم إنشائها بأغراض مخالفة، وتحجب الرؤية عن موظفي المزلقانات وسائقى القطارات، كما تم إنشاء كافتيريات حولها، وسنقوم بتعويض الأهالي بدعم مساجد قريبة من تلك المحطات” – على حد قوله-.

ولا أحد يعلم في الوقت الحالي ما إذا كانت حكومتنا الغراء اكتفت قتلى وجرحى من جراء حوادث الطرق والسكك الحديدية، وستضع خطة بديلة عن طريق هذا الوزير أو غيره، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه في هذا الصدد، أم أنها تنحتاج المزيد من الضحايا ليدفعةنها للتفكير في التغيير.

شارك برأيك

شاهد أيضاً

تعرف على الشيخ المقدسي المرابط خطيب “الأقصى”

المصدر: عربي21 مقولاته حول القدس وانتقاده “اتفاقية أوسلو” عرضته للاعتقال أكثر من مرة من سلطات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.