اخر الاخبار
الرئيسية / تقارير / عهد السيسي.. قليل من الإنجازات كثير من الحوادث

عهد السيسي.. قليل من الإنجازات كثير من الحوادث

كتبت- هاجر رضا:

شهدت فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي العديد من الأزمات والحوادث الكبرى، التي أحزنت الشعب المصري بأسره، أبرزها حوادث الطرق والقطارات.

قبيل الحديث عن الحوادث التي شهدتها البلاد في الآونة الأخيرة، ووفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وصل عدد المركبات بالجمهورية لـ6.86 مليون مركبة حتى يونيو 2013، منها 2.83 مليون مركبة بالمحافظات الحضرية، و2.5 مليون مركبة بالوجه البحري، و1.81 مليون مركبة بالوجه القبلي، و161.16 ألف مركبة بالمحافظات الحدودية.

1- في نوفمبر 2013:

24 شخصاً قُتلوا وأُصيب 28 آخرون في حادث تصادم قطارٍ بسيارتين قرب القاهرة في وقتٍ متأخرٍ من الليل، ولم تتوقف تلك الحوادث إلى الان فعزيزي القارئ وأنت تقرأ الآن ذلك التقرير، فقم بتشغيل التلفاز فلابد أن تقع عينيك على خبر مقتل 5 ،6، 7 اشخاص أو أكثر في حالة تصادم على طرق مصر.

2- تفحم 18 طالبًا في حادث تصادم بالبحيرة

في شهر نوفمبر 2014 اصطدمت سيارة محملة بالبنزين بأتوبيس مدارس مما أدى لتفحم 18 طالباً وإصابة 18 آخرين.

3- حادث تصادم أتوبيسين بشرم الشيخ، الذي أسفر عن مقتل 33 شخصًا وإصابة 41 آخرين.

4- انهيار 11 كوبري خلال عامين
أحدهم بعد يومين فقط من حادث تفحم أتوبيس البحيرة على طرق الموت، وقع حادث انهيار كوبري طوله 25 مترًا على ترعة الإبراهيمية بالجيزة.

5- أما عام 2015، اصطدمت ناقلة نيلية “صندل”، بأحد أعمدة كوبري دندرة العلوي بمحافظة قنا، ما أدى إلى غرقها بنهر النيل وعليها 500 طن فوسفات.

6- في يوليو 2015 فريق من المتابعة الميدانية يتابع تطورات حادث غرق المركب النيلي في الوراق، الذى راح ضحيتها 38 شخصاً وأصيب 11 آخرين.

7- وفي أكتوبر 2015 تحطمت طائرة ركاب روسية كانت تحمل على متنها أكثر من 200 شخص وسط سيناء، شمال شرقي مصر ولم يتم انقاذ أي منهم، و 14/9/2105 قتل 12 شخصاً بينهم سياح في إطلاق نار بالخطأ وهي الحادثة المعروفة إعلامياً بحادثة ” المكسيكيين”.

8- “غرق مدينة الاسكندرية والبحيرة”

25 أكتوبر  2015 تسببت هطول الامطار في غرق مدينة الاسكندرية والبحيرة حيث تسببت أمطار في غرق تلك المدينتين مما تسبب في مقتل الكثير وإصابة آخرين وانهيار المنازل وغرق أراضي الفلاحين وتلف محاصيلهم.

9- ذبح مصريين بليبيا

وخلال عام السيسي أيضًا، وقعت حادثة ذبح 21 مصريًا قبطيًا في ليبيا، على يد عناصر قالوا إنهم تابعون لـ”تنظيم الدولة”؛ ردا على تدخلات السيسي في الشأن الليبي.

10- انقطاع الكهرباء عن ماسبيرو

ففي 9 مايو 2015 كان العاملون قد فوجئوا بانقطاع الكهرباء عن مكاتبهم، وانقطاع بث القنوات التليفزيونية والمحطات الإذاعية بشكل مفاجئ، إضافة إلى تعطل ماكينات الدخول والخروج على بوابات ماسبيرو، فضلاً عن انقطاع خطوط التليفونات الداخلية بين المكاتب، والأسانسيرات، وأجهزة الكمبيوتر.

11- في عام 2016 أعلنت وزارة الصحة، غرق مركب مهاجرين غير شرعيين على متنه مئات المهاجرين قبالة سواحل كفر الشيخ، و تم انتشال 42 جثة بينهم طفلة، وهذه الحادثة أصبحت معروفة إعلاميًا بحادث “رشيد”.

12- مقتل الجنود في سيناء

بات سيناريو مقتل الجنود في سيناء سيناريو طبيعي في الفترة الأخيرة، وإن كان يحدث من قبل، لكنه تضاعف عشرات المرات على مدار السنوات الأربع الأخيرة.

 

13- غرق الفوسفات في مياه النيل

جريمة كبرى وقعت ولم يؤخذ فيها خطوة جادة في كشف الإهمال والتورط في غرق صندل يحمل مايزيد على 500 طن فوسفات، تلك هي أحد أكبر الكوارث التي وقعت ولم يتم المحاسبة فيها .
حوادث القطارات ومترو الأنفاق والطرق:

14- وقع في العامين الماضيين الكثير من الحوادث منها الطرق والقطارات وحتى مترو الانفاق ليسلم بعد: ففي 6مارس 2015 وقع حادث اصطدام قطار نقل بضائع بحافلة مدارس بالغربية مما أسفر عن مصرع 7 أطفال، وإصابة 25 آخرين بينهم 3 في حالة حرجة.

15- وقع الكثير من حوادث تصادم بين عدة سيارات على الطريق الصحراوي السريع القاهرة-الإسكندرية أمام مدينة السادات، قتل ثلاثة طلاب بالمعهد الهندسي بالعبور في القليوبية، في حادث تصادم دراجة نارية كانوا يستقلونها بسيارة نقل بطريق بلبيس الصحراوي، كما لقي 9 أشخاص بينهم امرأة وطفل، مصرعهم وأصيب 12 أخرين، إثر تصادم سيارتين في الطريق الصحراوي الشرقي.

16- مقتل 3 أشخاص وإصابة 22 أخرين فى 3 حوادث متفرقة على الطريق الصحراوى الشرقى بالمنيا وغيرهم من الحوادث على الطرق و تتوالى و تتكرر كل يوم ولا ياه لمن تنادى من المسؤولين. في عام 2015 بدأ بحادثة على طريق مصر اسماعيلية الصحراوى حيث اصطدم أتوبيس رحلات مدرسية بأحدى القطارات مما أدى الى وفاة 7 و إصابة 25.

17- وفي يوم 7 نوفمبر فى 2014 الذى اطلق عليه ”اليوم الاسود” الذى شهد أكثر من حادث أحال مصر إلى اللون الأسود، حيث تصادم في البحيرة راح ضحيته 18 طالباً، وإصابة 3 في حادث بالبحيرة في نفس موقع الحادث الأول، وانفجار في قطار بمنوف يسفر عن مقتل 2 وإصابة 10، وانفجار في محطة مترو المرج يصيب 3 مواطنين، و3 انفجارات في العاشر من رمضان، وتصادم سيارة ودراجة بخارية أعلى كوبرى أكتوبر، واصطدام سيارة نقل ركاب بالحواجز الخرسانية أعلى محور 26 يوليو، وسقوط سيارة محملة بالبلوك الحجري من أعلي معدية بنيل المنيا.

18- لم يسلم مترو الأنفاق هو الآخر من اللعنة التي حلت على مصر فوقعت الكثير من مترو الأنفاق الحوادث والتصادمات في عهد السيسي؛ حيث وقع قرابة 5 حوادث، كان آخر تلك الحوادث توقف حركة القطارات بالخط الثالث لمترو الأنفاق؛ بسبب تصادم قطارين بمحطة العباسية، وخروج أحدهما من جدار النفق.

19- انهيارات العقارات:

عقارات الإسكندرية والفيوم والقاهرة، شهدت جميعها حالات تصدع وسقوط وميل أيضا، الامر الذي خلَّف ضحايا وشرَّد أسر كاملة، فشلت الدولة في التعامل معهم.

كل هذا بخلاف التظاهرات والمسيرات السلمية التي تعرض بعض منظميها والمشاركين فيها لأنواع مختلفة من الأذى، أقلها الضرر النفسي، ووصلت للسجن بل والقتل على يد الداخلية.

شارك برأيك

شاهد أيضاً

اعتداء جديد في دار أيتام.. مشرف يضرب طفل بماسورة على رأسه

مصيلحي: وزارة التضامن حصلت على 18 مليار معونات للأيتام.. ومصر الدولة الأكثر انتهاكًا لحقوق الأيتام …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.