اخر الاخبار
الرئيسية / تقارير / الإسلامبولي: تعديل الدستور لمد فترة الرئاسة ممنوع دستوريا

الإسلامبولي: تعديل الدستور لمد فترة الرئاسة ممنوع دستوريا

كتبت- هاجر رضا

قال عصام الإسلامبولي، المحامي بالنقض، إنَّ تعديل الدستور لمد فترة الرئاسة أمر ممنوع دستوريًا، حيث أن عدم تناول المادة المُتعلقة بفترات الرئاسة في الباب الختامي لأحكام العامة – لا يجوز الاقتراب من المادة الخاصة بفترة الرئاسة-.

وأضاف “الإسلامبولي” في تصريحات خاصة لـ”بوابة يناير” أن الحديث عن أن مصر تحتاج إجراء تعديلات دستورية جوهرية، لأن الدستور وُضِعَ فى ظرف استثنائي، حديث عبثي، والهدف منه النيل من الدستور حسب الأغراض، مُتابعًا: “هناك ثورة عملت لجنة، ولجنة عملت مشروع لجنة الخبراء، ثم لجنة أخرى أقرت الدستور”.

وأشار المحامي بالنقض إلى أنَّ نصوص الدستور لا بد من احترامها ولو كانت معيبة، موضحا أن النظر في تعديل الدستور لا يجب حدوثه قبل فترة من تطبيقه لا تقل عن 5 أو 6 سنوات، وقال: “لكن تبدأ جولات الحديث عن وجوب التعديل من الآن، كما حدث فترة رئاسة “السادات” و”مبارك”، هذا يعني تكرار ذات النموذج من توظيف الدستور لخدمة الحاكم، وهو أمر غير لائق”.

واختتم الإسلامبولي حديثه قائلا: “أظن أن السيسي سيرفض العبث بالدستور لصالحه”.

وكان الدكتور إسماعيل نصر الدين، عضو مجلس النواب، قال اليوم “الخميس”، فى بيان صحفي، إن مصر فى حاجة ماسة لإجراء تعديلات دستورية جوهرية، خاصة أن الدستور وُضِعَ فى ظرف استثنائي، وبنوايا حسنة مشيرًا إلى أن المرحلة الحالية تستدعي تعديلات تتماشى مع الظروف السياسية.

شارك برأيك

شاهد أيضاً

فشير يضع 7 ملاحظات حول الترشح لليونسكو

بوابة يناير: كتب السفير عزالدين شكري فشير سبع ملاحظات له على الترشح للأمانة العامة لمنظمة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.