اخر الاخبار
الرئيسية / تقارير / الأعصر: مصرية الجزر أمر مفروغ منه.. وأي طريقة علمية صحيحة تثبت ذلك

الأعصر: مصرية الجزر أمر مفروغ منه.. وأي طريقة علمية صحيحة تثبت ذلك

كتبت- فاطمة مصطفى:

تأكيدات المختصين على مصرية جزيرتي تيران وصنافير مستمرة، رغم موافقة البرلمان بأغلبية أعضائه على تمرير اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، بما ينقل تبعية الجزيرتين من مصر إلى المملكة.

قال هاني الأعصر، الباحث في شئون الأمن القومي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إنه إذا تحدثنا عن السيادة على الجزيرتين، فمصر تمارسها منذ القرن 19، منذ اللحظة الأولى لمعرفة وجود تلك الجزر، فهي صاحبة السيادة على الجزيرتين ومضيق تيران، وهناك العديد من الأمور التي تثبت ذلك.

وأضاف الأعصر أنه بالحديث عن مظاهر وملامح السيادة، فمصر الدولة الوحيدة التي مارست تلك السيادة على الجزيرتين منفردة، ولنا نقطة شرطة بها، واتخذنا على مدار عشرات السنين قرارات خاصة بها، كل هذه الأمور تقطع بمصرية الجُزر، وعدم تبعيتها للملكة العربية السعودية بأي حال.

وأشار الباحث في شئون الأمن القومي إلى أننا إذا لجأنا لأي طريقة علمية صحيحة لبحث تبعية الجزر ينتأكد من مصريتها، موضحًا أنه إذا تحدثنا عن تعيين الحدود، فهناك معايير لوضع أو تعيين الحدود البحرية، أوله الاحتكام لفكرة المياه الإقليمية، التي تبعد 12 ميل بحري عن كل شط، وتابع “الجزر تبعُد عن مصر مسافة أقل مما تبعده عن السعودية، وهو ما تثبته الوثائق الدولية جميعها، وهي تقع في المياه الإقليمية المصرية، طبقا لقانون البحار الذي وقعت عليه مصر عام 1982، الذي نص على أساليب تعيين الحدود البحرية”.

ولفت الأعصر إنه إذا تحدثنا عن وثائق، فالوثائق منذ قديم الأذل تؤكد مصرية الجزيرتين، موضحًا أن هناك خرائط ومكاتبات في مصر وفي دول العالم المختلفة تقطع بمصرية الجزيرتين، وقال “إذا التفتنا أيضا للأمن القومي المصري فحتما علينا التمسك بالجزيرتين، لنظل متحكمين في مضيق تيران، ويظل تحت الحماية المصرية، ولا يتم تدويله”.

يذكر أن مجلس النواب وافق على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، ما يعني نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير من مصر إلى المملكة.

شارك برأيك

شاهد أيضاً

عضو بـ”25/30″: التنازل عن “تيران وصنافير” لن يمر مرور الكرام. واستقالاتنا موقعة وننتظر الوقت المناسب للتقدم بها

كتبت: إيمان البصيلي قال النائب البرلمانى، محمد عبدالغني، عضو تكتل 25/30، إن الوضع الآن سيئ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.