اخر الاخبار
الرئيسية / فن وثقافة / واكد ومنير والحلفاوي وبدير ودرة.. هكذا علقوا على “تيران وصنافير”

واكد ومنير والحلفاوي وبدير ودرة.. هكذا علقوا على “تيران وصنافير”

كتبت- رضوى إبراهيم:

لأن لا هوادة فى الأرض والوطن، لم يلتزم الفنانين الصمت هذه المرة بل سجلوا مواقفهم واضحة أمام الجميع، وانحاز بعضهم بشكل صريح لتراب هذا الوطن وتاريخه وكل شبر به، وكان للبعض رأي آخر، قبل الفصل الأخير في هذه القضية أثرنا أن نبرز آراء الفنانين، ليسجل التاريخ من انحاز للوطن ومن باع القضية.

شريف منير نشر عبر حسابه على ”فيسبوك” قائلاً : “اشتغلت 4 شهور على جزيرة تيران وحافظها شبر شبر، الجزيرتين دول ماهم الإ جبلين في وسط البحر لا يوجد عليهم أي حياة أو حتى شجرة واحدة وطبيعتهم صخرية، ولا يوجد بهم إلا نقطة شرطة تابعة للأمن المركزي، وفيه نقطة تانية فوق جبل تابعة للأمم المتحدة بيوصلوا لها بطائرة هوليوكبتر فقط، أهمية الجزر دي فقط إنها في مدخل خليج العقبة، والجزر دي أصلها سعودية، وكنت وأنا قاعد هناك كان بيني وبين السعودية نص ساعة وبيني وبين مصر ساعة ونص، الجزر دي الملك فيصل أهداها للملك فاروق لوضع حماية عليها من القوات البحرية المصرية في مواجهة إسرائيل، علشان دي الطريق الوحيد لميناء إيلات”

الفنان خالد أبوالنجا طالب من خلال تغريده له عبر صفحته الخاصة على ”تويتر” الحكومة ببيان رسمي يُنكر تنازل السيسي عن الجُزر، وقال: ”نطالب ببيان رسمي حكومي، يُنكر تنازل السيسي عن جزر البحر الأحمر للسعودية

وعن رأى الفنانه «درة» فأبدت اعتراضها على إعلان الحكومه المصرية بأن الجزيرتين تقعان داخل المياه الأقليمية السعودية، وعلقت أيضا على حسابها الخاص بموقع التواصل الاجتماعى ”فيس بوك” قائلة: “أنا تونسية وأحب مصر المصرية المؤثرة في الوجدان العربي تاريخيا وجغرافيا وثقافيا وليست الخليجية”.

فيما أبدى الفنان” نبيل الحلفاوي” اندهاشه من قضية جزيرتي “تيران وصنافير”، المثارة خلال الأيام الماضية، بعد زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى مصر. وقال” الحلفاوي”: “نحن حتى الآن في حالة انقسام ما بين 25 يناير، فهناك من يؤكد أنها ثورة، وهناك من يؤكد بأنها مؤامرة، ونفس الأمر ينطبق على 30 يونيو، فهناك من يؤكد أنها ثورة ومن يؤكد أنها إنقلاب، لأننا وصلنا الفترة الأخيرة إلى حالة كبيرة من التفتت والانقسام، ونفس الأمر ينطبق على الجزيرتين، فهناك من يؤكد ويدافع عن أنهما من ممتلكات مصر، وهناك من يؤكد بأنهما من ممتلكات السعودية.

بينما هاجم الفنان أحمد بدير، كل من أعلن غضبه بسبب إعلان جزيرتي “تيران “وصنافير” تحت سيطرة السعودية، وقال: “من يدَّعون أن السيسي باع الجزيرتين للسعودية هم خونة ومأجورون وجهلة أيضًا، لأنهم لا يفهمون شئ ولا يعرفون التاريخ جيدًا”، واستكمل قائلًا: “السيسي لا يمكن أن يبيع شبر من أرض مصر، فكيف يسمح ببيع جزيرتين بهذا الحجم، من يدعي هذا هم من يريدون هدم البلد وينظرون لنصف الكوب الفارغ وينكرون الانجازات”.

وتابع بدير: “البعض يحزنون من زيارة الملك سلمان لمصر،إزاي ملك السعودية يزور مصر، غاضبون لأن الرجل جاء ليقف معنا، ويقولون إزاى نتقدم خطوة للأمام”، مضيفًا:”عايزين يهدوا ويبوظوا الزيارة علشان الدولارات تدخل جيوبهم”. وأضاف قائلًا:”طوال عمري لم أكن أصدق أن هناك مصريين خونة، ولكن للأسف اليوم أقول أن بيننا مصريين خونة”.

بينما قال عمرو واكد، “أرفض بيع أرض مصر”، مؤكدًا رفضه لقرار ضم جزيرتي “تيران وصنافير” إلى المملكة العربية السعودية. وأضاف واكد في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التدوين المصغر “تويتر”: “أنا كمصري أرفض بيع أرض مصر، ولا أفوض أحد في فعل ذلك مهما كان المبلغ”.

في حين كتبت الفنانة نشوى مصطفى، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى “فيسبوك”، قائلة:”حد يفهمنا، بس مش إعلام، عايزين حد بنصدقه يشرح لنا ويفهمنا، واللي بنصدقه عارف نفسه، لما ضيوف مصر يمشوا تقعد معانا ساعة كده، توضح لنا صنافير وتيران ولاد مين، ماتديش فرصة لولاد اللذين يهروا ويلوكو ويسأموا ويفرفتوا كلام فاضي”.

 

شارك برأيك

شاهد أيضاً

١٦٤ مليون دولار حصيلة Annabelle: Creation في السينما

واصل فيلم الرعب والغموض Annabelle: Creation ارتفاع إيراداته فى شباك التذاكر العالمى خلال أسبوعه الثانى، حيث بلغت …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.